ثانوية بوجادي بوقرة تقدم بين ايديكم منتدى جواد الفجر

منتدى جواد الفجر


    مصطلحات الاجتماعيات

    شاطر

    tarazan

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 32
    التقييم : 5
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مصطلحات الاجتماعيات

    مُساهمة  tarazan في الخميس أبريل 08, 2010 11:33 am

    · نابليون بونابرت: 1769-1821 كورسيكا. قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، كان وطنيا متطرفا، دخل الحرب ضد أعظم ثلاث قوى بريطانيا، النمسا وروسيا فهزمهم. وأخيرا هُزِم عام 1815، ونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة.

    · محمد علي باشا: 1769-1849 قولة شمال اليونان لعائلة ألبانية. باني مصر وحاكمها في الفترة 1805/1848.

    · الأمير عبد القادر: قائد ومناضل جزائري، رجل دين شاعر فيلسوف سياسي ومحارب في آن واحد.اشتهر بمناضلته للاحتلال. قاد عدة ثورات ومقاومات. توفي بدمشق 24 مايو 1883.

    · حمدان بن عثمان خوجة: 1773-1840. قائد ثوري جزائري، عمل في السياسة، راسل السلطان العثماني وناشده للتدخل لإنقاذ الشعب الجزائري. توفي بالقسطنطينية.

    · الأمير خالد: 20 فيفري1875 بدمشق.نشط في كل الاتجاهات، أرسل عريضة إلى الرئيس الأمريكي ولسن بعدها ترشح للانتخابات البلدية . أنشأ جمعية الإخوة الجزائرية. توفي بدمشق 09جانفي 1936.

    · محمد البشير الإبراهيمي: 1889/1965 برج بوعريريج. من أعلام الفكر والأدب، زميل ابن باديس في قيادة حركة الإصلاح ونائبه في رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

    · محمد المقراني الشيخ: من قلعة بني عباس. عقد اجتماعا كبيرا في سوق سيدي عيسى حضره شيوخ القبائل في فيفري 1871. حث فيه على تفجير الثورة وإعلان الجهاد الذي استمر فيه إلى أن توفي في معركة واد سوفلات 05ماي 1871.

    · لالة فاطمة نسومر: 1830/1863. مجاهدة جزائرية لقبها خوله الجزائر. هزمت جيش العدو في معركة 18يوليو1854. تم اعتقالها في 1857 وماتت حسرة على وطنها ودينها بعد إصابتها بشلل نصفي وهي لا تتعدى 33 سنة.





















    · نظرية الحق الإلهي: هذه النظرية تقول أن الحاكم يختار وبشكل مباشر من الله ( أي أن الاختيار بعيدا عن إرادة الأفراد وانه أمر إلهي خارج عن إرادتهم).

    · سكة حديد برلين بغداد: هو امتياز منحه السلطان العثماني عبد الحميد لشركة ألمانية يتجلى في مد خط حديدي من قونية إلى بغداد، ومنها إلى البصرة والخليج العربي، على أن يمتد فرع منه من حلب إلى الاسكندرونه، حتى يتم ربط الولايات السورية والعراقية بمركز الدولة العثمانية ويسهل بسط نفوذها عليها.

    · الرجعية: هي إصلاح سياسي يقصد منه معارضة الإصلاحات الحديثة، والتمسك بالأسس والأساليب والمبادئ القديمة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أصبحت بالية ولا تحقق الأهداف القومية.

    · الحركة الاستعمارية:هي ظاهرة سياسية تشمل كل الممارسات التي تقوم بها دولة ضد دولة بغرض احتلال أراضيها و استعباد شعبها و استغلال ثرواتها و محو شخصيتها و اتخاذها كقاعدة لحماية مصالحها ،و ازدادت حدتها في القرن الـ19 بفعل التحولات التي شهدتها القارة الأوروبية في تلك المرحلة.

    · التحالف: اتفاق رسمي تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها في مجال الاستخدام المشترك لقدراتها العسكرية ضد دول أو دولة معينة، كما تلتزم بمقتضاه الدول الموقعة باستخدام القوة أو التشاور باستخدامها في ظل ظروف معينة.

    · معاهدة واستفاليا: 1648.وضعت حد لحرب الثلاثين عاما، وكرست مفهوما معاصرا للدولة ذات السيادة وقد مثّل ذلك عائقا وأدّى إلى مأزق سياسي وحالة من اللاواقعية.

    · حرب الثلاثين عاما : سلسلة صراعات دامية مزقت أوروبا بين عامي 1618 و 1648 م ، وقعت معاركها بدايةً في أراضي أوروبا الوسطى و لكن اشتركت فيها تباعا معظم القوى الأوروبية. خلال سنواتها الثلاثين تغيرت تدريجيا طبيعة و دوافع الحرب : فقد اندلعت في البداية كصراع ديني بين الكاثوليك و البروتستانت و انتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى بين فرنسا و النمسا .

    · معاهدة سايكس بيكو: معاهدة سرية بين انجلترا، فرنسا وروسيا لتقسيم المشرق العربي(منطقة الهلال الخصيب) التي تضم العراق، سوريا، الأردن، فلسطين ولبنان. وقعت سنة 1916 وانسحبت منها روسيا بعد حرب 1917.

    · وعد بلفور: هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير الخارجية البريطاني *آرثر جيمس بلفور* بتاريخ 02نوفمبر 1917. والذي يقضي بإقامة وطن قومي بفلسطين للصهاينة.

    · مؤتمر الصلح: انعقد بباريس سنة 1919 بحضور ممثلين حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الثانية إلى جانب الحلفاء. وفي غياب ممثلي الدول المنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية وسعت لتنظيم الوضع أوروبيا وعالميا لتحقيق السلم الدولي وقد نتج عنه تغيير الخارطة السياسية لأوروبا والعالم فيم يخدم الدول المنتصرة.

    · مؤتمر سان ريمون: انعقد في مارس 8مارس1920 بسبب إعلان سوريا استغلالها تحت الانتداب الفرنسي واستغلال العراق تحت الانتداب البريطاني وكان ذلك سعيا لتحقيق وعد بلفور ولم يكن قرار الانتداب في سان ريمون إلا بتطبيق اتفاقية سايكس بيكو.

    · الدكتاتوريات الحديثة: انبعثت عقب الحرب العالمية الثانية باستيلاء رئيس أحد الأحزاب على السلطة بطريقة مشروعة أو غير مشروعة. وأهمها:

    - تركيا الكمالية: بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.

    - النازية في ألمانيا: أدولف هتلر.

    - الفاشية في إيطاليا: موسوليني.

    - الدكتاتوريات العسكرية في اليابان.

    - الفلانجية في إسبانيا: وتسمى بالقوميات المتطرفة.

    · الأزمة الاقتصادية العالمية: الأزمة هي اضطراب اقتصادي في المعنى العام للكلمة. وقد بدأت الأزمة الاقتصادية في مدينة نيويورك يوم الخميس 24أكتوبر1929 ببورصة وول ستريت حيث عرضت ملايين الأسهم والسندات للبيع مما أدى إلى انخفاض قيمة هذه السندات إلى نصف ثمنها. وتوقفت بنوك و.م.أ عن تقديم الأموال مما أدى إلى إشكال في الحياة الاقتصادية مما سبب انعكاسات على السياسة.

    · البورصة: كلمة البورصة مشتقة من اسم أحد الصيارفة في مدينة Bruges في بلجيكا، والذي كان يدعى Vander bourse والذي كان تجار المدينة يجتمعون في قصره. والبورصة هي سوق منظمة تنعقد في مكان معين وفي أوقات دورية بين المتعاملين في بيع وشراء مختلف الأوراق المالية والمحاصيل الزراعية والسلع الصناعية. وأول بناء أنشئ للبورصة وعرف بهذا الاسم هو بناء مدينة Anvers في بلجيكا عام 1460.

    · الأسهم: أقساط من رأسمال الشركة، وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب القيمة الخاصة بالأرباح التي تحققها شركة معينة.

    · السندات: يعرف السند بأنه صك قبل التداول يثبت دينا طويل الأمد على الشركة ويعطي لصاحبه الحق في الحصول على الفائدة المتفق عليها، إضافة إلى قيمته الاسمية عند انتهاء مدة القرض.

    · تعريف السوق: هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين. أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما.

    · مجال حيوي: سياسة توسعية لألمانيا النازية، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني.

    · الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دول الوفاق.

    · الرايخ : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر.

    · الحزب النازي: هو الحزب الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعد الحرب العالمية 1 عقب تدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال الألمان في الانتقام.

    · النازية: نظام ديكتاتوري شمولي قاده هتلر في ألمانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي.

    · كونغرس: الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلس النواب .

    · دول الحلفاء: يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنسا و بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور.

    · دول المحور:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضد الحلفاء .

    · الجيش الأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعمليات الكبيرة .

    · الحرب العالمية الثانية:حرب اندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتين دوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنسا وبريطانيا،ودول المحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهت بهزيمة دول المحور سنة 1945.

    · الميثاق الأطلنطي: وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفيتي ستالين يوم 14 غشت 1941، و تنص على ضرورة القضاء على النازية، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها .

    · الحرب الباردة: تطلق على المواقف التي اتخذها القطبان: الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية ومؤداها العمل على نشر مبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر، وامتدت إلى أواخر الثمانينات من القرن 20.

    · التنظيم الدولي أو المنظمات الدولية: فرع من فروع القانون الدولي الذي يضم القواعد الأساسية للمجتمع الدولي وتتصل بالبناء التنظيمي لهذا المجتمع وتحكم وتنظم المنظمات والهيئات الدولية المتعددة والمتنوعة(سياسية، اقتصادية، اجتماعية، صحية، تعليمية، ثقافية،....)















































    · موسوليني: 1883/1945، زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا السابق فكتور إيمانويل الثالث فاختاره لتشكيل الحكومة، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1929 رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ممهدا لنظام دكتاتوري.

    · فرنكلين روزفلت: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932.ممثل الحزب الديمقراطي وعرف بمخططه لمواجهة أزمة 1929.قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية.توفي في 1945

    · ونستون تشرشل: رئيس وزراء بريطانيا 10/05/1940، قاد انجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.

    · أدولف هتلر: زعيم الحركة النازية في ألمانيا، صاحب نظرية عنصرية تقوم على تقديس العرق الآري.وصل إلى السلطة في ألمانيا وفرض النظام الدكتاتوري، وكانت سياسته أحد أسباب الحرب العالمية الثانية.

    · جورج كليمنصو: 1841/1929 رجل دولة فرنسي، طبيب وصحفي. انتخب مرتين لرئاسة الحكومة الفرنسية. قاد فرنسا في الحرب العالمية الأولى وكان أحد أقوى المساهمين في معاهدة فرساي.

    · جوزيف ستالين: 1878/1953. القائد الثاني للإتحاد السوفيتي كان قويا حكيما حيث قام بنقل الاتحاد السوفيتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكنه من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية والصعود إلى مرتبة القوة العظمى.

    · هاري ترومان: 1884/1972.الرئيس الأمريكي 33 بعد فرانكلين روزفلت.أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين غلى هيروشيما وناكازاكي.

    · شارل ديغول: 1890/1970. جنرال ورجل سياسة فرنسي قاد مقاومة بلاده في الحرب الغالمية الثانية.أول رئيس للحكومة الفرنسية.

    · جوزيف بروز تيتو: 1892/1980. أبرز قادة الحركة الشيوعية في العالم، رئيس جمهورية يوغوسلافيا السابق.

    أول مؤسسي حركة دول عدم الانحياز.























    o مادة الجغرافيا


    o الموقع الجغرافي: مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية.
    الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي .
    الجيوسياسية:العلاقة بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدولي (الموقع الجغرافي لمنطقة ما بأبعاد سياسية محلية- إقليمية –قارية –دولية)
    الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب -
    الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001 -
    الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي ظهر رسميا في17/02/1989 في مراكش -
    التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا -
    التأميم : سياسة اقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج ( أراضي زراعية وثروات طبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعية أي نهج اشتراكي .
    الخدمات: كل الأنشطة الاقتصادية التي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كالأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل، و البنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع، والأمن، و الصيانة
    الرأسمالية:نظام اقتصادي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح .
    الهياكل القاعدية: جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، و شبكة الاتصالات.تقسم إلى بني تحتية خصوصية، مثل البنية التحتية التعليمية كالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبني تحتية عامة كالطرقات والسكك والمطارات .
    البطالة :: حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر على العمل، لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة .لذلك فإن الشبان المزاولين للتعليم أو التدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل.
    مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يؤلف المؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد.
    الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
    الدخل القومي للدولة في عام /عدد السكان في نفس العام
    المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها.
    النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة .
    المبادلات: الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات.
    التنمية المستدامة: هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية و البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي"الزيادة السكانية خلال فترة زمنية معينة".
    تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس (اناث/ذكور) والعمر (شباب/كهول/شيوخ) .
    الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ والنبات ... و تتميز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها .
    الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب.
    التهيئة : هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلال شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كأساس لجلب الاستثمار و لبعث التنمية الشاملة .
    التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
    الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي .
    تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية .
    البيئة: الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. و ما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر .
    التلوث: كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو...) مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط التي تعيش فيه .
    التشجير: غرس الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل.
    التنمية: مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا.
    التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل.
    التنمية البشرية: مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية .
    استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد.
    ادخار: عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال التوظيف عن طريق الاستثمار. أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد.
    أزمة اقتصادية: مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائي التي تتلو فترة سبقتها من النمو.
    انفتاح اقتصادي: سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية و التجارية مع الخارج.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 9:58 am