ثانوية بوجادي بوقرة تقدم بين ايديكم منتدى جواد الفجر

منتدى جواد الفجر


    مصطلحات الاجتماعيات

    شاطر

    tarazan

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 32
    التقييم : 5
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مصطلحات الاجتماعيات

    مُساهمة  tarazan في الخميس أبريل 08, 2010 11:31 am

    o مادة التاريخ


    · الاستعمـــار: هو امتداد السيطرة السياسية والاقتصادية على منطقة ما بواسطة دولة محتلة، والتي غالبا ما تمتلك تفوقا وتنظيما تكنولوجيا.

    · الحركة الاستعمارية: حركة سياسية ظهرت منذ القرن 15مـ ،جاءت كنتيجة للكشوف الجغرافية و الثورة الصناعية التي مارستها الدول الأوروبية الكبرى المتفوقة خاصة في المجال العسكري.

    · المواد الأولية: هي المادة الخام.وهي نوعان:مواد أولية متجددة و مواد أولية نافذة.و المقصود بها هنا هي المادة الخام التي تحتاجها الدول الأوروبية.

    · الأسواق: مناطق ومراكز ترويج لمختلف البضائع والسلع والمنتجات.

    · المجال الحيوي: يمكن تعريفه بأنه ذلك الفضاء المادي والمعنوي الذي يمكّن منتسبه من التحرك بحرية مطلقة لممارسة كافة الأنشطة دون قيد أو شرط أو مراقبة.

    · مناطق النفوذ: هي مناطق يتوسع فيها الاستعمار، والتي غالبا ما تكون مناطق فراغ بالمعنى السياسي والاقتصادي والاجتماعي للكلمة.

    · الحماية: أسلوب استعماري،وفيه تحتفظ المستعمرة بنوع من الاستقلال في إدارة شؤونها الداخلية، وتدير الدولة الاستعمارية الشؤون الخارجية والمسائل الاقتصادية.

    · الوصاية: تكليف دولة متطورة بالإشراف على تسيير شؤون دولة متخلفة كمحاولة للانتقال بها من التخلف إلى التطور والتقدم.

    · الانتداب: هو شكل ظهر بعد الحرب العالمية الثانية لإدارة الشعوب التي كانت تحت الانتداب بحجة أن هذه الشعوب غير قادرة على أن تدير نفسها.و أقرّ من طرف هيئة الأمم المتحدة.

    · الحركات التحررية: هي تلك الموجة من السخط التي قامت بها شعوب المستعمرات بعد الحرب العالمية الثانية 1939-1945.وكانت تهدف من ورائها إلى نيل الحرية و الاستقلال والتخلص من الهيمنة الاستعمارية.

    كما نعني بها كذلك تلك الثورات الشعبية التي قادتها الشعوب المستعمرة من أجل تغيير الواقع المعايش بأفضل منه.

    كما نعني بها رد فعل الشعوب المستعمرة من أجل تحقيق الحرية والاستقلال مستعملة في ذلك الأساليب السياسية والعسكرية والاقتصادية لإرغام العدو على التفاوض من أجل تحقيق الحرية والاستقلال الشامل.

    · جمهورية الهند: هي دولة في جنوب آسيا تشمل معظم أراضي شبه القارة الهندية، تضم في مجموعها 28 ولاية.

    · الهند الصينية: هي منطقة في جنوب شرق آسيا تقع شرق الهند وجنوب الصين وهي متأثرة بكلتي الثقافتين.

    فيتنام لها تأثير صيني، كمبوديا، اللاووس وتايلندا لهم تأثير هندي.وتشمل أراضي البلدان:

    المعنى الدقيق: كمبوديا، اللاوس، الفيتنام.

    المعنى الأوسع: شبه الجزيرة الماليزية، مينامار(بورما سابقا في الهند البريطانية)و تايلند.

    · الإدماج: هو سياسة يستعملها المستعمر، تتجلى في اقتلاع الدول من انتماءاتها، محو وطمس الشخصية الوطنية وإنهاء وجودها ككيان مستقل.

    · الإلحاق: سياسة استعمارية تتجلى معالمها في ضم المستعمر أراضي المستعمرات إلى ممتلكاته، أي جعلها جزءا لا يتجزأ من أراضيه تابعا له على كافة الأصعدة.

    · اللاعنف: إستراتيجية سياسية وفلسفة أخلاقية تنبذ استخدام العنف في سبيل تحقيق تغيير سياسي، وينظر إليه على أنه بديل لموقفين آخرين وهما الخضوع والانصياع السلبي من جهة، أو النضال والصدام المسلح من جهة أخرى. فهو يدعو إلى وسائل غير العنف منها : العصيان المدني أو المقاومة اللاعنفية.

    · العصيان المدني: هو تعمد مخالفة قوانين، طلبات وأوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف وهو أحد الأساليب الأساسية للمقاومة السلمية، تمثلت أحد أكبر تطبيقاته عند المصريين ضد الاحتلال البريطاني في ثورة 1919 السلميّة.

    · حق تقرير المصير: هو حق كل شعب في حكم نفسه بنفسه واختيار نظامه ومستقبله اختيارا حرا. ولا يصبح هذا الحق قابلا للتطبيق إلا لشعب يعيش على أرضه ويشغلها بصورة مستمرة غير متقطعة، لا بصورة استعراضية.

    · العنف الثوري: فعل تنتخبه الجماهير مسلوبة الإرادة والمجتمع المستعبد كذلك فئة اجتماعية سلبت حريتها وكرامتها بواسطة السجون والمعتقلات والإبادة الجماعية والتغييب وحبال المشانق. لذا تلجأ الأحزاب والتكتلات السياسية والاجتماعية لمثل هذا الفعل لإعادة حقوقها الإنسانية الطبيعية عن طريق الحروب والثورات و المظاهرات الدموية.

    · المقاطعة الاقتصادية: هي الامتناع عن معاملة الآخر اقتصاديا( استيراد وتصدير )وفق نظام جماعي مرسوم بهدف الضغط عليه لتغيير سياسته تجاه قضية من القضايا.

    · التمييز العنصري: هو الأفعال والمعتقدات التي تقلل من شأن شخص ما، لكونه ينتمي لعرق أو لدين.كما يستخدم المصطلح لوصف من يعتقد أن نوع المعاملة مع سائر البشر يجب أن تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي المعاملة. وكانت أولى الأعمال العنصرية تجارة الرقيق ضد الأفارقة.

    · الثورة البلشفية: (أو ثورة أكتوبر) كانت المرحلة الثانية من الثورة الروسية 1917 قادها البلاشفة تحت إمرة فلاديمير لينين و ليون تروتسكي بناء على أفكار كارل ماركس، لإقامة دولة شيوعية وإسقاط الجمهورية الديمقراطية القيصرية. وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين الميلادي.

    · الطريقة القادرية: تسربت إلى إفريقيا الغربية في القرن 15مـ و ما بعده انطلاقا من واحات توات، ونشطت في القرن 19م وانتشر دعاتها في أرجاء السودان الغربي من السنغال إلى مصب نهر النيجر، وأكثر من إرسال مريديهم إلى مدارس القيروان والأزهر و فاس للدراسة والتفقه.

    · الطريقة التيجانية: وقد تأسست بعين ماضي قرب الأغواط حوالي 1737 وانتشرت بدورها في معضم السودان الغربي،واختلفت التيجانية مع القادرية من حيث اعتمادها على القوة والسيف وعدم التسامح مع المخالفين لها والوثنيين.

    · القومية: هي شعور الفرد بالانتماء إلى الأمة الواحدة التي يشاركها في اللغة والدين والتقاليد(شعور معنوي).

    · التصوف: هو الزهد في الدنيا والتقشف والصلاح والعمل بالعلم والابتعاد عن الدنيا وأهلها.

    · الزاوية: وهي أماكن للعبادة والزهد من قبل المتصوفين ومع الوقت توسعت مزودة بمصليات ومصدر للمبيت وكل المتطلبات. وتسمى الرباط لأن الشخص يرابط هناك، تنتشر الزوايا خاصة في الأرياف و القرى.

    ومن أهم الزوايا في الجزائر:

    - الزاوية الشادلية في الغرب الجزائري.

    - الزاوية الرحمانية في الشرق الجزائري والقبائل، كما لها فروع في تلاغمة.

    - الزاوية القادرية في الغرب الجزائري

    - الزاوية التيجانية 1737 بتوقرت بعين ماضي أي الجنوب الجزائري.

    · الامتيازات: هي تسهيلات دينية عسكرية اقتصادية قضائية ثقافية منحت للدول الأوروبية ورعاياها مشرقا ومغربا.

    · البرجوازية: هي طبقة اجتماعية ظهرت بين القرنين 15م و16م، تمتلك رؤوس الأموال والحرف كما تمتلك القدرة على الإنتاج والسيطرة على المجتمع،ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها،و بشكل أدق البرجوازية هي الطبقة المسيطرة والحاكمة في المجتمع الرأسمالي وهي طبقة غير منتجة لكن تعيش من فائض قيمة عمل العمال،فهم الطبقة المسيطرة على وسائل الإنتاج. ساعدت رغم عيوبها على تمويل الثورة الفرنسية حتى تم النصر لها.

    · الرأسمالية: نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها متوسعا في مفهوم الحرية. ولقد ذاق العالم بسببه ويلات كثيرة وما تزال الرأسمالية تمارس ضغوطها وتدخلها السياسي والاجتماعي والثقافي وترمي بثقلها على مختلف شعوب الأرض.

    · الفكر القومي: ظهرت بدايته في أواخر القرن 19م وأوائل القرن 20م. متمثلة في حركة سرية تألفت من أجلها الجمعيات والخلايا في عاصمة الخلافة العثمانية، ثم في حركة علنية في جمعيات أدبية تتخذ من دمشق وبيروت مقرا لها،ثم في حركة سياسية واضحة المعالم في المؤتمر العربي الأول الذي عقد في باريس 1912.

    · سياسة ملء الفراغ: شكل من أشكال الاستعمار نعني به حلول القوى الكبرى محل الاستعمار الأوروبي التقليدي.











    · الأمم المتحدة: منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبا. تأسست في 25/10/1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تبعا لمؤتمر دوم بارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن. وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة. وقد انضمت إليها الجزائر في 08/10/1962.

    · عصبة الأمم: منظمة دولية تم تأسيسها بعد الحرب العالمية الأولى، والهدف من إنشائها هو التقليل من عملية التسلح العالمية الكبرى وفك النزاعات قبل أن تتطور لتصبح نزاعا مسلحا كما حدث في الحرب العالمية الأولى، وأثبتت المؤسسة فشلها في مواجهة القوى الفاشية في العالم ،ومنعها وقوع الحرب العالمية الثانية. وقد تم استبدالها بهيئة الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

    · منظمة الكومنولث: منظمة دولية لمجموعة من الدول و الوحدات السياسية المستقلة التي عاشت تحت الحكم البريطاني. وتشمل هذه المنظمة: بريطانيا ومعها 53 دولة مستقلة كانت في يوم ما مستعمرات لبريطانيا، كما تشتمل على 25 وحدة سياسية مثل المقاطعات والمناطق التي تحت الحماية البريطانية، وتتمتع دول الكومنولث بتقليد إيجابي هو التعاون المثمر فيما بينها بحكم تاريخها المشترك من أجل التنمية الاقتصادية لكافة الأعضاء.

    · المنظمة الفرنكوفونية: Organisation international de la francophonie

    هي المنظمة الدولية الناطقة اللغة الفرنسية كلغة رسمية أو منتشرة الحكومات، تحتوي 55عضوا وحكومة و30 مراقب.يعود مصطلح الفرنكوفونية إلى الجغرافي الفرنسي أونسيم روكولو. وقد حدده في عام 1880 بأنه مجموع الأشخاص والبلدان التي تستعمل اللغة الفرنسية في مواضيع عديدة. تأسست هذه المنظمة في 20/03/1970. مقرها باريس بفرنسا.

    · الاتحاد السوفيتي: نشأ بعد ثورة أكتوبر1917 بقيادة لينين، وتوسع كاتحاد من الجمهوريات السوفييتية التي تكونت داخل مناطق الإمبراطورية الروسية، وتغيرت الحدود الجغرافية للإتحاد السوفيتي مع الوقت، ولكن منذ العام 1945 وحتى انهياره 1991 ،كانت الحدود مقاربة لتلك التي كانت عليها رقعة روسيا القيصرية في فتراتها المتأخرة باستثناء : بولندا، فنلندا.





    · ولسن: كولن هنري ولسن(26 يونيو 1931) كاتب انجليزي ولد في ليسيستر في انجلترا.هو صاحب مبادئ حقوق الإنسان الأربعة عشر. رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912 مرشحا من الحزب الديمقراطي 1919، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي.

    · محمد أحمد المهدي: 1843-1885، شمال السودان.قائد الدعوة والثورة المهدية بالسودان.

    · سليمان باشا الباروني: 1870-1940 بليبيا.مجاهد حارب الإيطاليين،من أهم السياسيين الليبيين في تلك الفترة.

    · عبد الحميد بن باديس: 1889-1940 قسنطينة. علامة جزائري ومن رجال الإصلاح بالجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

    · أحمد سوكارنو: 1901-1970. رئيس اندونيسيا، يعد إلى جانب جمال عبد الناصر وغاندي المؤسسين الرئيسيين لحركة عدم الانحياز.

    · مصالي الحاج: 1898-1974 تلمسان. مؤسس حزب الشعب الجزائري، والملقب ب*أبو الأمة* ، تمسك بالنضال السياسي معارضا أي نشاط مسلح.

    · جمال عبد الناصر: 1918-1970 الإسكندرية. ثاني رؤساء مصر بعد محمد نجيب. هو قائد ثورة 230يوليو 1952.كانت جنازته ضخمة جدا خرجت فيها أغلب الجنسيات العربية.

    · جمال الدين الأفغاني: 1838-1897.أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربية، من دعاة التجديد الإسلامي.

    · هوتشي منه: 1890-1969. مؤسس الدولة الفيتنامية الشمالية، ورائد النهضة القومية في الهند الصينية.

    · جومو كينياتا: 1893-1978 نيروبي. سياسي وأمين عام للإتحاد الكيني الإفريقي من أجل استقلال كينيا، ثم أصبح رئيسا لكينيا حتى تاريخ وفاته.

    · الأمير خالد: 1875-1936 بدمشق. ثوري ومجاهد شجاع، شارك في حملات عسكرية بالمغرب 1907 برتبة ملازم أول، ثم في الحرب العالمية الثانية كضابط صبايحي. استقر بالجزائر ثم نفي خارجها.

    · جواهر لال نهرو: 1889-1964(الهند). أحد زعماء حركة الاستقلال، ابنته أنديره غاندي.

    · علال الفاسي: 1910-1974 فاس بالمغرب. أحد أعلام الحركة الإسلامية الحديثة.من أهم ما يؤاخذ عليه علال الفاسي موقفه من المسألة الأمازيغية بالمغرب.

    · عبد العزيز الثعالبي: 1876-1944 تونس. زعيم تونسي سياسي وديني هدفه التخلص من الاستعمار وظلمه وكذا الرفعة بالمجتمع والرقي به في الوقت ذاته.

    · عمر المختار: 1858-1931 شرق ليبيا. الملقب بشيخ الشهداء أو ليث الصحراء قائد دوار السنوسية. مقاوم ليبي حارب قوات الغزو الايطالية. استشهد بإعدامه شنقا عن عمر يناهز 73 سنة.

    · عبد الكريم الخطابي: 1882-1963 أغادير بالمغرب. لقب بأمير الريف و بويع أميرا للمجاهدين، ساند الحركات التحررية في كل مكان(الجزائر، تونس، ليبيا). توفي بالقاهرة.

    · باتريس لومومبا: 1925-1961 ستانليفيل بالكونغو.أول رئيس وزراء منتخب أثناء الاحتلال البلجيكي لبلده.

    · مفهوم المسألة الشرقية: ظهرت في القرن 19م، نتيجة لضعف الدولة العثمانية التي أوشكت على الانهيار ونتيجة لسيطرتها على أراض واسعة جدا تمتد على قارات ثلاث(أوروبا، آسيا، إفريقيا)، القضية أو المسألة الأساسية التي اشتبكت بسببها الدول الأوروبية في سلسلة من الخلافات تطورت أحيانا إلى التهديد بالحرب أو إعلانها.فالمسألة الشرقية هي مجمل صراع بين الدول الأوروبية خلال القرن 19م حول تقسيم أملاك الرجل المريض.

    · مؤتمر فيينا: انعقد مابين نوفمبر 1814 ويونيو 1815، تحت هيمنة الدول المتحالفة ضد نابليون(روسيا، بروسيا، بريطانيا والنمسا) التي مثلها مستشارها مترنيخ. استهدفت قرارات المؤتمر إضعاف فرنسا تحت فكرة تحقيق التوازن الدولي، حيث أفقدتها جميع المناطق التي سيطرت عليها أيام نابليون، وأحاطت فرنسا بمجموعة من الدويلات فتغيرت خريطة أوربا وسيطرت الدول المتحالفة على مناطق واسعة وعقدت فيما بينها تحالفات الحلف المقدس بين روسيا، بروسيا والنمسا، والحلف الرباعي الذي يضم بريطانيا إلى جانب دول الحلف المقدس.

    · الحروب النابليونية: هي سلسلة من الحروب خاضتها فرنسا ضد مختلف الدول الأوروبية 1803-1815 في عهد نابليون بونابرت.

    · حرب القرم: هي حرب قامت بين روسيا والسلطنة العثمانية 28 مارس 1853، واستمرت حتى30 مارس 1856، كان سببها الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة شبه جزيرة القرم.

    · معركة نافرين: معركة بحرية وقعت في 20 أكتوبر 1827 بين الأسطول العثماني مدعما بالأسطول المصري والأسطول الجزائري من جهة، وأساطيل الحلفاء(بريطانيا، فرنسا، روسيا) من جهة أخرى. وقعت في خليج نافرين(فيلوس شرق بيلوبونز) جنوب اليونان الحالية. انهزم العثمانيون هزيمة نكراء، وقد كانت بداية للضعف في صفوف الإمبراطورية العثمانية وبالتالي تم تدمير أسطول الجزائر ومن ثم سقوط الجزائر سنة 1830 تحت يد الاستعمار الفرنسي، ومرحلة نحو استقلال اليونان من الحكم العثماني.

    · مؤتمر اكس لاشابيل: عقد في أخن اكس لاشابيل في ألمانيا 1818 بهدف حفظ السلام الذي أقرّه مؤتمر فيينا. أكد فيه ممثل فرنسا أنّها سوف تحافظ على السلام وأنه قد تم سحب كل قوات الاحتلال. ناقش المؤتمر أيضا سبل وقف تجارة الرقيق وإقناع المستعمرات الاسبانية في أمريكا بقبول الحكم الاسباني.

    · مفهوم الحركة الوطنية: يقصد بها مجموع الفعاليات السياسية والاجتماعية التي ناهضت الوجود الاستعماري وقامت بتوعية الشعب والدفاع عن حقوقه ومصالحه. وقد تطورت بشكل كبير بعد الحرب العالمية الأولى مجسدة في جمعيات وأحزاب سياسية حملت على عاتقها مهمة توعية الشعب الجزائري والدفاع عن حقوقه.

    · قانون الأهالي: (الأندجينا) مارس 1871. هو إخضاع الشعب الجزائري أي السكان الأصليين لمجموعة من القوانين الاستثنائية شديدة القسوة وذلك من أجل تجنيدهم ومحو مقوماتهم الشخصية والوطنية.

    · قانون التجنيد الإجباري: 03فيفري1912. هو تجنيد الشباب الجزائري الوطني في الجيش الفرنسي لتأدية الخدمة العسكرية والمشاركة في الحرب العالمية الأولى.

    · قانون كريميو: 1870. هو تمتع مشردي وصعاليك أوروبا في الجزائر بحق المواطنة وإدماجهم إضافة إلى اليهود.

    · قانون جونار: 1906. تضمّن إجراءات عقابية جزرية ضد الأهالي. جاء ردا على ثورة عين بسام.

    · قانون الحالة المدنية: 23 مارس 1882. هو مجموعة من الإجراءات التي تضبط الصفة للحالة المدنية للشعب الجزائري من حيث التسميات والأنساب.

    · نظام الضرائب: مرسوم 17جانفي 1845 الخاص بالضرائب التي تتولى المكاتب العربية جمعها في المدن وتجمع بالأرياف بواسطة رؤساء القبائل وتحت إشراف القياد دون مراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

    · المكاتب العربية: صدر قانون إنشائها 1833-1834 يتشكل من شخصيات جزائرية تتمثل في شيوخ القبائل الملقبين بالقياد، إضافة إلى شخصيات فرنسية من أجل إخضاع القبائل للسلطة الفرنسية وانتهاج سياسة قاسية للتعامل مع الأهالي الجزائريين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:34 pm